كانت مصر و لا زالت بوتقة جامعة لكثير من الحضارات القديمة و الحديثة و قد تاثر المجتمع المصري عبر التاريخ و أثر في جميع الاعراق التي سكنت أرض وادي النيل و من الفترات التي عاشتها المجتمع المصري بعد الفتح الاسلامي لها فترة حكم المماليك و ذلك بعد نهاية الدولة الايوبية التي قامت في مصر خِلال أواخر العصر العباسي الثالث ، وامتدَّت حُدُودها لاحقًا لِتشمل الشَّام والحجاز، ودام مُلكُها مُنذُ سُقُوط الدولة الأيوبيَّة سنة 648هـ المُوافقة لِسنة 1250م، حتَّى بلغت الدولة العُثمانيَّة ذُروة قُوَّتها وضمَّ السُلطان سليم الأوَّل الديار الشَّاميَّة والمصريَّة إلى دولته بعد هزيمة المماليك في معركة الريدانيَّة سنة 923هـ المُوافقة لِسنة 1517م.
حكم المماليك البحريَّة من سنة648 هـ المُوافقة لِسنة 1250م إلى سنة 784هـ المُوافقة لِسنة1382هـ، وكان أكثرهُم من الترك و المغول.
وحكم المماليك البُرجيَّة من سنة784هـ المُوافقة لِسنة 1382م إلى سنة923هـ المُوافقة لِسنة 1517م ، وكانوا من الشركس .
والمماليك أُصُولهم رقيقٌ مُحاربين، استقدمهم الخلفاء العباسيين الأوائل من تركستان و القوقاز وغيرها وجعلوهم حُرَّاسًا لهم وقادةً لِجُيُوش المُسلمين، وقد ازداد نُفُوذ المماليك بِمُرور الزمن حتَّى أصبحوا يُهيمنون على الخِلافة وعلى مركز صناعة القرار، مُستفيدين من ضِعف الخُلفاء وتراجُع نُفوذهم و كان اول من تسلطن منهم هو السلطان عز الدين ايبك التركماني .
و من الامور التي لازالت موجودة في المجتمع اليوم : الالفاظ و المصطلحات التي شاعت وقتها ولازالت في الحياة المصرية اليوم :
من هذه الالفاظ و المصطلحات :
أبازة : قبيلة من جنوب قفقاسيا على البحر الاسود من غير الجركس عرقا و لسانا و لكنها تنتمى اليهم باعتبار قفقاسيتهم و يعرف افرادها بمصر اليوم باسم أباظة.
أرناؤوط : الالباني الجنسية .
الاستدعاء : هو ان يطلب رجل من عالم ان يجيزه مع عدد من الناس فيكتب لهم اجازة و يذكر اسماءهم و قد صارت اليوم تطلق على العرائض التي تقدم الى الدوائر الحكومية لطلب امر من الامور العامة .
أسطا = أستا : و هو المعلم البارع الذي وقف على صناعة ما و اشتهر بها كما تعني الملعلم او استاذ الصناعة و رئيسها .
مسلماني : الداخل في دين الاسلم حديثا .
الاغا : كلمة تركية و تعني الاخ الكبير و تطلق على صغار الضباط و احيانا على كبارهم و تاتي بمعنى السيد و الامر و رئيس الخدم و الاتباع .
الغز : قبائل بدائية هاجمت ايران و قتلت كثيرا من اهلها قبل هجوم التتار، اصولها من الاتراك غير المسلمين .
الاقليم : منطقة ادارية .
الالاجة : لفظ تركي و يعني الشيء الملون بالوان كثيرة و هو غطاء الطاولة او سرير من قصاصات الحرير تخاط مع بعضها البعض كان يصنع في جهات مختلفة من بلاد الاناضول و الشام .
الاورطة: لفظ تركي اصله أورته بمعنى الوسط او المتوسط و هو اصطلاح يطلق في الجيش الانكشاري بمعنى الطابور اي فئة من الجند.
البازار : من الفارسية بمعنى السوق و عقد الصفقات التجارية ثم اطلقت على الاسواق عامة .
باش : بمعنى الرئيس و الجمع باشات .
البخت : لفظ فارسي الاصل و يعني الحظ و النصيب.
البرمة: و عاء من الفخار يوضع على النار كالقدر او الجرة و مازال مستعملا بنفس المعنى في الصعيد و الجزيرة العربية و بلاد المغرب.
البقسماط : خبز جاف يتزود به المسافر مثل الكعك .
التربة: مكان دفن الموتى او المدفن الخاص الذي يعلوه قبة عظيمة.
تريكي: الصحيح ترياكي و هو من اللفظ العربي ترياقي و معناه صانع الترياق ثم صار يطلق على المولع بالقهوة او الشاي او الدخان او غير ذلك.
التليس: هو الكيس الذي يستعمل لتعبئة الغلال و الاتبان .
الجندارية : لفظ فارسي في الاصل شاع في العصر المملوكي و تعني فئة المماليك تتبع السلطان او الامير.الجورة : هي الحفرة و الجمع جور اي حفر و هي ما انخفض من الارض.
الخربشة : الكتابة الغير واضحة لانها كتبت بخط سيء او الخطوط الفوضى على ورقة .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
المراجع :
معجم الالفاظ التاريخية في العصر المملوكي
محمد احمد دهمان
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق